منتدى منازل السائرين
مرحباً بكم زوارنا الكرام وتأملوا في قول الفُضيل بن عِياض رحمه الله :
" الزمْ طريقَ الهدَى ، ولا يضرُّكَ قلَّةُ السالكين ،
وإياك وطرقَ الضلالة ، ولا تغترَّ بكثرة الهالكين ".
أهلاً وسهلاً بكم على صفحات منازل السائرين


No
منتدى منازل السائرين
مرحباً بكم زوارنا الكرام وتأملوا في قول الفُضيل بن عِياض رحمه الله :
" الزمْ طريقَ الهدَى ، ولا يضرُّكَ قلَّةُ السالكين ،
وإياك وطرقَ الضلالة ، ولا تغترَّ بكثرة الهالكين ".
أهلاً وسهلاً بكم على صفحات منازل السائرين


No
منتدى منازل السائرين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


يهتم بنشر الثقافة الإسلامية
 
الرئيسيةالبوابة*أحدث الصورالتسجيلدخول

 

 من أقوال الأئمة والعلماء في التصوف

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
صالح العلي
المشرف العام
المشرف العام
صالح العلي


تاريخ التسجيل : 12/03/2009
مكان الإقامة : سوريا
التحصيل التعليمي : جامعي
العمل : التعليم
العمر : 66
ذكر
عدد المساهمات : 5661
المزاج : اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك
دعاء العقرب

من أقوال الأئمة والعلماء في التصوف Empty
مُساهمةموضوع: من أقوال الأئمة والعلماء في التصوف   من أقوال الأئمة والعلماء في التصوف Empty10.05.11 21:44


وقال فضيلة الدكتور محمد سعيد رمضان البوطي في كتابه (هذا
والدي) ص 98 – 99 كان أبي رحمه الله يجزم بأن التصوف النقي
هو جوهر الإسلام ولبابه وكان يؤكد أن المسلم إذا لم يكن قد تشرب
حقيقة التصوف فقد حبس نفسه في معاني الإسلام ولم يرق صعدا
إلى حقيقة الإيمان.

وقال: التصوف الحقيقي لا يمكن إلا أن يكون مأخوذا من كتاب الله
وسنة رسوله ذلك لأن السعي إلى الوصول إلى ثمرات الإيمان بالله في
القلب واجب رسمه القرآن واكدته السنة ولم يكن رحمه الله يقيم وزنا
لتصوف لم ينهض على أساس من العلم السليم بكتاب الله وسنة
رسوله وكان يرى أن صدق الانفعال بثمرات الإيمان التي هي حقيقة
التصوف ولبه لا يتي إلا من سعة العلم بالله عز وجل وبرسوله صلى
الله عليه وآله وسلم وبالشرئاع والأحكام التي خاطب الله بها عباده.

وقال حفظه الله أيضا في كتاب (السلفية) ص 117 – 118 :
التصوف بمعناه الحقيقي السليم هو لب الإسلام وجوهره الكامن في
أعماق فؤاد الإنسان المسلم وبدونه يغدو الإسلام مجرد رسوم
ومظاهر وشعارات يجامل بها الناس بعضهم بعضا وهذا اللباب يتمثل
في الرغبة والرهبة إذ تهيمن على قلب المسلم حبا له ومخافة منه
فيتظهر فؤاده من أدران الضغائن والأحقاد وحب الدنيا.. ولا توقفنك
إزاء هذه الحقيقة مشكلة الاسم لقد كان التحلي بهذا اللباب في صدر
الإسلام مسمى لا اسم له إلا الإسلام ثم سمي فيما بعد بسم الله
الرحمن الرحيمـ (التصوف) .

للمزيد من المعلومات اقرء كتاب :الموسوعة اليوسفية .
اضغط هنا لتحميل الكتاب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الفاروق
مشرف
مشرف
الفاروق


تاريخ التسجيل : 05/05/2009
مكان الإقامة : سوريا
التحصيل التعليمي : كلية الشريعة
العمل : مدرس
العمر : 47
ذكر
عدد المساهمات : 4805
المزاج : أسأل الله العفو والعافية
دعاء الجدي

من أقوال الأئمة والعلماء في التصوف Empty
مُساهمةموضوع: رد: من أقوال الأئمة والعلماء في التصوف   من أقوال الأئمة والعلماء في التصوف Empty12.05.11 20:22

التصوف النقي هو جوهر الإسلام ولبابه

Rolling Eyes
ورحم الشيخ ملا رمضان وحفظ ولده الشيخ محمد سعيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alshlash.yoo7.com/
أبوعلاء
مشرف
مشرف
أبوعلاء


تاريخ التسجيل : 23/04/2010
مكان الإقامة : سوريا
التحصيل التعليمي : معهد متوسط
العمل : موظف
العمر : 47
ذكر
عدد المساهمات : 5117
المزاج : الحمد لله على كل حال
دعاء الثور

من أقوال الأئمة والعلماء في التصوف Empty
مُساهمةموضوع: رد: من أقوال الأئمة والعلماء في التصوف   من أقوال الأئمة والعلماء في التصوف Empty15.05.11 7:17

اللهم خذ بيد علماء المسلمين لما فيه خير البلاد والعباد
Rolling Eyes
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من أقوال الأئمة والعلماء في التصوف
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التصوف
» التصوف
» انتشار التصوف
» مقاصد التصوف
» التصوف وعمارة الأرض

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى منازل السائرين :: ¤ ¤ ¤ قد أفلح من تزكى ¤ ¤ ¤ :: .:: التعريف بمناهج السالكين ::.-
انتقل الى: