منتدى منازل السائرين
مرحباً بكم زوارنا الكرام وتأملوا في قول الفُضيل بن عِياض رحمه الله :
" الزمْ طريقَ الهدَى ، ولا يضرُّكَ قلَّةُ السالكين ،
وإياك وطرقَ الضلالة ، ولا تغترَّ بكثرة الهالكين ".
أهلاً وسهلاً بكم على صفحات منازل السائرين


No
منتدى منازل السائرين
مرحباً بكم زوارنا الكرام وتأملوا في قول الفُضيل بن عِياض رحمه الله :
" الزمْ طريقَ الهدَى ، ولا يضرُّكَ قلَّةُ السالكين ،
وإياك وطرقَ الضلالة ، ولا تغترَّ بكثرة الهالكين ".
أهلاً وسهلاً بكم على صفحات منازل السائرين


No
منتدى منازل السائرين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


يهتم بنشر الثقافة الإسلامية
 
الرئيسيةالبوابة*أحدث الصورالتسجيلدخول

 

 حكم الانشاد والإمام السفاريني رحمه الله تعالى:

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
صالح العلي
المشرف العام
المشرف العام
صالح العلي


تاريخ التسجيل : 12/03/2009
مكان الإقامة : سوريا
التحصيل التعليمي : جامعي
العمل : التعليم
العمر : 66
ذكر
عدد المساهمات : 5661
المزاج : اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك
دعاء العقرب

حكم الانشاد والإمام السفاريني رحمه الله تعالى: Empty
مُساهمةموضوع: حكم الانشاد والإمام السفاريني رحمه الله تعالى:   حكم الانشاد والإمام السفاريني رحمه الله تعالى: Empty06.07.09 16:40

:D


أقوال العلماء

1- الإمام السفاريني رحمه الله تعالى:


يقول العلامة السفاريني شارح منظومة الآداب: (وفي رواية أبي بكر بن الأنباري أن كعب بن زهير لما جاء تائبا وقال قصيدته المشهورة:

بانت سعاد فقلبي اليوم متبول
متيم إثرها لم يفد مكبول


إلى أن وصل إلى قوله:

إن الرسول لسيف يستضاء به
مهند من سيوف الهند مسلول


رمى صلى الله عليه وآله وسلم إليه بردة كانت عليه وأن معاوية بذل فيها عشرة آلاف فقال: ما كنت لأوثر بثوب رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أحدا فلما مات كعب بعث معاوية إلى ورثته بعشرين ألفا فأخذها منهم إلى أن قال: تحصل من إنشاد قصيدة كعب بن زهير رضي الله عنه البردة عدة سنن: إباحة إنشاء الشعر واستماعه في المسجد والإعطاء عليه([26]).

وقال العلامة السفاريني في منظومة الآداب : (قال في الإقناع وغيره ويباح الحداء الذي تساق به الإبل ونشيد الأعراب).

وقال أيضا: (المذهب الإباحة من غير كراهية لما تضافرت به الأخبار وتضافرت به الآثار من إنشاد الأشعار والحداء في الأسفار وقد ذكر بعض العلماء الإجماع على إباحة الحداء)([27]).

وقال أيضا في غذاء الألباب : والسماع مهيج لما في القلوب محرك لما فيها فلما كانت قلوب القوم معمرة بذكر الله تعالى صافية من كدر الشهوات محترقة بحب الله ليس فيها سواه كان الشوق والوجد والهيجان والقلق كامن في قلوبهم كمون النار في الزناد فلا تظهر إلا بمصادفة ما يشاكلها فمراد القوم فيما يسمعون إنما هو مصادف ما في قلوبهم فيستثيره بصدمة طروقه وقوة سلطانه فتعجز القلوب عن الثبوت عن اصطدامه فتبعث الجوارح بالحركات والصرخات والصعقات لثوران ما في القلوب لأن السماع يحدث في القلوب شيئا.

2- الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى:

ذكر الإمام الشاطبي في كتابه (الاعتصام) أن أبا الحسن القرافي الصوفي يروي عن الحسن البصري رحمه الله أن أقواما أتوا عمر بن الخطاب رضي الله عنه فقالوا يا أمير المؤمنين إن لنا إماما إذا فرغ من صلاته تغنى فقال عمر رضي الله عنه من هو؟ فذكر الرجل فقال قوموا بنا إليه فإنا إن وجهنا إليه يظن أنا تجسسنا عليه امره . قال: فقام عمر رضي الله عنه مع جماعة من أصحاب النبي صلى الله عليه وآله وسلم حتى أتوا الرجل وهو في المسجد فلما نظر إلى عمر قام فاستقبله فقال يا أمير المؤمنين ما حاجتك؟ وما جاء بك؟ إن كانت الحاجة لنا كنا الأحق بذلك منك أن نأتيك وإن كانت الحاجة لله فأحق من عظمناه خليفة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فقال عمر: ويحك بلغني عنك أمر ساءني قال: وما هو يا أمير المؤمنين قال: أتتمجن في عبادتك؟ قال: لا يا أمير المؤمنين لكنها عظة أعظ بها نفسي قال عمر قلها فإن كان كلاما حسنا قلته معك وغن كان قبيحا نهيتك عنه فقال:

وفؤادي كلما عاتبته
في مدى الهجران يبغي تعبي

لا أراه الدهر إلا لاهيا
في تماديه فقد برح بي

يا قرين السوء يا هذا الصبا
فني العمر كذا في اللعب

ما أرجي بعده إلا الفنا
ضيق الشيب علي مطلبي

ويح نفسي لا أراها أبدا
في جميل لا ولا في أدب

نفس لا كنت ولا كان الهوى
راقبي المولى وخافي وارهبي


فقال عمر رضي الله عنه :

نفس لا كنت ولا كان الهوى
راقبي المولى وخافي وارهبي


ثم قال عمر رضي الله عنه : (على هذا فليغن من غنى)([28]).

قال الإمام الشاطبي أيضا: والتطريب مد الصوت وتحسينه ففيها ان الشعر المغنى به قد اشتمل على أمرين:

1- ما فيه من الحكمة والموعظة وهذا مختص بالقلوب ففيها تعمل وبها تنفعل ومن هذه الجهة ينسب السماع إلى الأرواح.

2- ما فيه من النفحات المرتبة على النسب التلحينية وهو المؤثر في الطباع فيهيجها إلى ما يناسبها وهي الحركات على اختلافها فكل تأثير في القلب من جهة السماع تحصل عنه آثار السكون والخضوع فهو رقة وهو التواجد ولا شك أنه محمود وكل تأثير يحصل عنه ضد السكون فهو طرب لا رقة فيه ولا تواجد ولا هو عند شيوخ الصوفية محمود([29]).


@ @ @
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابن التين
مشرف
مشرف
ابن التين


تاريخ التسجيل : 17/03/2009
مكان الإقامة : ســـوريــــــــا
التحصيل التعليمي : طالب جامعة
العمل : موظف
العمر : 51
ذكر
عدد المساهمات : 1959
المزاج : الحمدلله رب العالمين
دعاء السمك

حكم الانشاد والإمام السفاريني رحمه الله تعالى: Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم الانشاد والإمام السفاريني رحمه الله تعالى:   حكم الانشاد والإمام السفاريني رحمه الله تعالى: Empty08.07.09 22:55

:)

ن الرسول لسيف يستضاء به
مهند من سيوف الله مسلول



Laughing
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الفاروق
مشرف
مشرف
الفاروق


تاريخ التسجيل : 05/05/2009
مكان الإقامة : سوريا
التحصيل التعليمي : كلية الشريعة
العمل : مدرس
العمر : 47
ذكر
عدد المساهمات : 4805
المزاج : أسأل الله العفو والعافية
دعاء الجدي

حكم الانشاد والإمام السفاريني رحمه الله تعالى: Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم الانشاد والإمام السفاريني رحمه الله تعالى:   حكم الانشاد والإمام السفاريني رحمه الله تعالى: Empty09.07.09 15:02

:D

نفس لا كنت ولا كان الهوى
راقبي المولى وخافي وارهبي

Laughing

Question
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alshlash.yoo7.com/
ممدوح
مجلس الإدارة
مجلس الإدارة
ممدوح


تاريخ التسجيل : 19/05/2009
مكان الإقامة : سوريا
التحصيل التعليمي : متعلم
العمل : أعمال حره
العمر : 45
ذكر
عدد المساهمات : 480
دعاء الدلو

حكم الانشاد والإمام السفاريني رحمه الله تعالى: Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم الانشاد والإمام السفاريني رحمه الله تعالى:   حكم الانشاد والإمام السفاريني رحمه الله تعالى: Empty21.09.10 22:23

:D

جهد مبارك

بارك الله فيك وعليك ونفع بك

Razz
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حكم الانشاد والإمام السفاريني رحمه الله تعالى:
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حكم الانشاد والإمام الغزالي رحمه الله تعالى:
» حكم الانشاد والإمام النحلاوي رحمه الله تعالى :
» حكم الانشاد والإمام العزبن عبد السلام رحمه الله تعالى:
» حزب الإمام النووي رحمه الله تعالى
» حكم الانشاد والسلف رضي الله عنهم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى منازل السائرين :: ¤ ¤ ¤ القسم الاسلامي ¤ ¤ ¤ :: .:: فتوى العلماء ::.-
انتقل الى: