:D
المصادر
([1]) سورة فاطر الآية (1).
([2]) تفسير ابن كثير (5/567).
([3]) الجامع لأحكام القرآن القرطبي (14/320).
([4]) تفسير البغوي بهامش تفسير الخازن( 3/296).
([5]) أخرجه البخاري في (6211) ومسلم (5994) والبيهقي (10/2027) والبغوي (3577) وابن حبان (5801).
([6]) مر تخريجه.
([7]) أخرجه البخاري (5048) وفي خلق أفعال العباد ص 33 ومسلم (1849) والترمذي (3855) .
([8]) أخرجه النسائي (3383).
([9]) أخرجه البخاري في الصحيح (5162) والحاكم (2/184) والبيهقي (7/188) والأبيات هي من بحر الهزج وهو نوع من بحور الشعر خفيف الإيقاع
([10]) يوم بعاث: يوم كان الحرب بين الأوس والخزرج قبل الإسلارم وكان ذلك قبل الهجرة بثلاث سنين على الأصح فتح الباري لابن حجر (8/77).
([11]) فتح الباري ، ط السلفية (2/445) وأحمد في مسنده (6/134) ومسلم (3/21) ط الحلبي وابن ماجه (1/612) والنسائي في سننه (3/196).
([12]) أخرجه مسلم (2255) والبخاري في الأدب (799).
([13]) أخرجه الترمذي (3690)
([14]) أخرجه الترمذي في الشمائل (3383) وزاد قوله (وكان نبيكم حسن الوجه وحسن الصوت).
([15]) أخرجه ابن ماجه (176).
([16]) أخرجه الترمذي (2850) وقال حديث حسن صحيح.
([17]) أخرجه ابن ماجه (1899) وقال حديث صحيح ورواته ثقات.
([18]) أخرجه البيهقي في السنن الكبرى (10/225).
([19]) أخرجه الترمذي (2847) وقال حديث حسن صحيح والنسائي (2873) وأبو يعلى (3440) والبغوي (3404) والبيهقي (10/228) وأبو نعيم (6/292) وابن حبان (5788) وعبد بن حميد (1257) .
([20])أخرجه البخاري (6145) وابن ماجه (3755) والدارمي (2604) وأبو داود (5010) والبخاري في الأدب المفرد (858) والطيالسي (556) والبيهقي (10/237) وعبدالرزاق (20499) وابن أبي شيبة (8/691) وأحمد (5/125) وابنه في زوائد المسند (5/126) والشافعي (2/188).
([21]) أخرجه البخاري (2961) وفي أماكن كثيرة ومسلم (1805) والترمذي (3857) وأحمد (3/170) والبيهقي (6/39) وفي مسند علي بن الجعد (1507).
([22]) أخرجه البخاري (4196) مطولا و (2477) مختصرا ومسلم (4644) مطولا وابن ماجه (3195) بنحوه مختصرا وأحمد (4/47 - 48) مختصرا ومطولا وابن حبان (5276) والبيهقي (9/330) والبغوي (3850) والطبراني في الكبير (6294).
([23]) أخرجه البخاري (3212) ومسلم (6334) وأبو داود (5013) مختصرا والنسائي (715) وأحمد (5/222 ، 223).
([24]) أخرجه الترمذي (2846) وأحمد (6/72) وفي رواية إن روح القدس مع حسان أخرجه أبو داود (5015).
([25]) أخرجه أبو يعلى بإسناد حسن (ج8 /4760) وذكره الهيثمي (8/13317) والبيهقي في السنن الكبرى (10/339) وقال: وصله جماعة والصحيح عنه عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم مرسلا والدار قطني (4/155) وذكره في المطالب العالية (2578) وقال محققه سكت عليه البوصيري ويشهد له حديث عبدالله بن عمر وفي الأوسط (7692) قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم «الشعر بمنزلة الكلام فحسنه كحسن الكلام وقبيحة كقبيح الكلام » وإسناده حسن كما في مجمع الزوائد (8/133) وأخرجه أيضا الدارقطني (4/156).
([26]) غذاء الألباب ص 155.
([27]) غذاء الألباب (1/145).
([28]) الاعتصام للإمام الشاطبي (1/220).
([29]) الاعتصام للإمام الشاطبي (1/175).
([30]) الاعتصام للإمام الشاطبي (1/175).
([31]) إحياء علوم الدين (2/239 و 240).
([32]) إحياء علوم الدين (2/241 و 242).
([33]) إحياء علوم الدين (2/242).
([34]) إحياء علوم الدين (2/243).
([35]) إحياء علوم الدين (2/244).
([36]) إحياء علوم الدين (2/244).
([37]) تقدم تخريجه ص 179.
([38]) إحياء علوم الدين (2/ 245 و 246).
([39]) إحياء علوم الدين (2/246).
([40]) إحياء علوم الدين (2/246 و 247).
([41]) إحياء علوم الدين (2/247).
([42]) إحياء علوم الدين (2/288).
([43]) الزواجر (2/274).
([44]) الزواجر (2/273).
([45]) الزواجر (2/282).
([46]) الزواجر (2/275) والحديث أخرجه أبو يعلى (8/4760) والبيهقي (10/339) والدارقطني (4/156) .
([47]) فتح الباري (13/155).
([48]) أحكام القرآن (3/1434).
([49]) أحكام القرآن لابن العربي (3/9).
([50]) أحكام القرآن لابن العربي (3/10).
([51]) سورة لقمان الآية (6).
([52]) المحلى لابن حزم الأندلسي (9/60).
([53]) طبقات الصوفية للسلمي المتوفى (412هـ) بتحقيق نور الدين شريبة ص (60).
([54]) طبقات الصوفية ص (119).
([55]) إيضاح الدلالات ص (77).
([56]) إيضاح الدلالات في سماع الآلات ص (131 - 133).
([57]) سورة البقرة آية (286).
([58]) إيضاح الدلالات في سماع الآلات ص (40 -41).
([59]) فتح الباري (10/ 442).
([60]) الدرر المباحة في الحظر والإباحة للشيخ خليل بن عبدالقادر الشيباني الشهير بالنحلاوي ص (93).
([61]) الإحياء (2/152).
([62]) الإحياء (2/250).
([63]) الإحياء (2/263).
([64]) سورة النمل الاية (88).
([65]) غذاء الألباب (1/137).
([66]) حاشية ابن عابدين (5/305).
([67]) قوانين الأحكام الشرعية محمد بن جزئ المالكي ص (465).
([68]) المغني للإمام ابن قدامة (9/177 و 178).
([69]) مصنف ابن أبي شيبة (1/177).
([70]) المغني (9/175) وسنن البيهقي (5/68).
([71]) سنن البيهقي (5/68).
([72]) موسوعة فقه عمر بن الخطاب (عصره وحياته تأليف الدكتور محمد رواس قلعه جي دار النفائس سلسلة موسوعات فقه السلف ط3 / 1986 / ص 671).
([73]) إيضاح الدلالات في سماع الآلات ص (80).
([74]) موسوعة فقة علي بن أبي طالب تأليف الدكتور محمد رواس قلعه جي سلسلة موسوعات فقه السلف دار الفكر ط1/ 1983م.
([75]) الروض النضير : (5/430).
([76]) الركبانية: غناء للعرب فيه مد وتمطيط.
([77]) إيضاح الدلالات ص (81 ، 82).
([78]) ولا شك أن هذه القينة كانت تغنيه الغناء المباح وأنها أمته فيجوز له سماعها.
([79]) إيضاح الدلالات ص (82 - 83).
([80]) إيضاح الدلالات ص (90 - 91).
([81]) إيضاح الدلالات ص (94 - 954).
([82]) إيضاح الدلالات في سماع الآلات ص (97- 99).
([83]) سورة الطور الآيات من (1- .
([84]) سورة الإسراء الآية (88).
([85]) سورة هو الآية (13).
([86]) سورة البقرة الآية (23).
([87]) عن السيرة لابن هشام.
([88]) سورة يس الآية (70).
([89]) سورة الزمر الآية (23).
([90]) سورة الإسراء الآية (108).
([91]) التصوير الفني في القرآن : ص (177- 178).
([92]) ذكره السيوطي في الجامع الصغير (2696) ورمز لصحته.
([93]) سورة يس الآية (69).
([94]) أحكام القرآن لابن عربي (4/1597).
([95]) أخرجه البخاري في الأدب المفرد (867) والترمذي (2848) و في الشمائل (241) والنسائي في عمل اليوم والليلة (997) وأحمد (6/138).
([96]) أخرجه البخاري (293) ومسلم (4591) وأحمد (4/280) والترمذي (1688) وفي الشمائل (245) والنسائي في عمل اليوم والليلة (605).
([97]) فتح الباري شرح صحيح البخاري لابن حجر العسقلاني (13/158).
([98]) سورة يس الآية (69).
([99]) سيرة ابن هشام (2/294).
([100]) أخرجه البخاري (2802) وأحمد (4/312/313) والبيهقي في دلائل النبوة (7/43/44) والبغوي (3401) والطحاوي في شرح مشكل الاثار (4/299) والترمذي (3345) والطبراني في الكبير (1703) ومسلم (4630) وابن حبان (6577) والحميدي (776) وابن أبي شيبة (8/716).
([101]) سورة لقمان الآية (6).
([102]) أخرجه الترمذي (3195).
([103]) انظر فتح الباري شرح صحيح البخاري لابن حجر العسقلاني (13/335).
([104]) سورة النجم الآية (58 -61).
([105]) سورة الشعراء الآية (224).
([106]) إحياء علوم الدين للغزالي (2/351).
([107]) سورة الإسراء الآية (64).
([108]) إغاثة اللهفان من مصايد الشيطان لابن قيم الجوزية (1/255).
([109]) التراتيب الإدارية ونظام الحكوومة النبوية لعبد الحي الكتاني (2/122 -123) وانظر منهل الحديث : موسى شاهين وعبدالعال أحمد عبدالعال (3/89).
([110]) تقدم تخريجه ص (377).
([111]) والحديث أخرجه الترمذي في باب مناقب عمر (3690).
([112]) التراتيب الإدارية ونظام الحكومة النبوية لعبد الحي الكتاني (2/132) ونيل الأوطار للشكوكاني (2/265) وما بعدها والاستيعاب في معرفة الأصحاب لابن عبدالبر (3/211).
([113]) التراتيب الإدارية ونظام الحكومة النبوية لعبدالحي الكتاني (2/132 - 133).
([114]) سورة الشعراء الآية (244 - 227).
([115]) فتح الباري شرح صحيح البخاري لابن حجر العسقلاني (13/165).
([116]) أخرجه مسلم (5855).
([117]) الجامع لأحكام القرآن للإمام القرطبي (13/153).
([118]) أخرجه البخاري (6615) وسلم (5853).
([119]) فتح الباري شرح صحيح البخاري لابن حجر العسقلاني (13/167).
([120]) الإجابة لإيراد ما استدركته عائشة على الصحابة: ص (679 وانظر فتح الباري شرح صحيح البخاري : ابن حجر العسقلاني (13/161).
/